Thursday, August 29, 2019

ما هو الحقن المجهري و كيف يتم ؟


الحقن المجهري أو التلقيح المجهري أحد أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي خارج الجسم والتي يتم اللجوء إليها عند وجود مشكلات في الخصوبة

خطوات عملية الحقن المجهري

- تنشيط البويضة:   للوصول إلى انتاج بويضات متعددة عن طريق حقن هرمونية يومية. و يستخدم التصوير بالموجات فوق   الصوتية و تحليل الهرمونات لمراقبة تطور البويضات. عندما تصل البويضات الى الحجم المناسب يتم استخراجها تحت التخدير،   حيث يتم سحب البويضات من داخل المبيض باستخدام إبرة موجهة بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل. 
- سحب الحيوانات المنوية : إذا كان الزوج يعاني من انسداد القنوات المنوية، تكون الحيوانات المنوية لديه منعدمة؛ إو إذا كان   الزوج يعاني من الفشل في وظـائف الجهاز التناسلي؛ يؤدي إلى عدم القدرة على إنتاج حيوانات منوية،  فيتم سحبها من الخصية 
- يؤخذ حيوان منوي واحـد ويعزل بواسطة المجهر، ويتم حقنه بسيتوبلازم البويضة التي أخذت من المرأة بإبرة صغيرة جدًا لا   تُرى بالعين المجردة.
- الإخصاب: يتم نقل الحيوانات المنوية إلى البويضة تحت المجهر دقيق المستوى. حيث يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في   سيتوبلازم البويضة.
- يبدأ تقييم الإخصاب خلال 16-18 ساعة بعد التلقيح. و يتم وضع البويضة الملقحة في مكان مصمم خصيصا لدعم نموها
- زرع الأجنة : عند حدوث الاخصاب يتم زرع الاجنة دون الحاجة إلى تخدير حيث يتم تحميل الأجنة في قسطرة لينة وتوضع في   تجويف الرحم من خلال عنق الرحم.

لا تسبب عملية الحقن المجهري الالم الجسدي خاصة وأن عملية سحب البويضات وإعادتها مرة أخرى يتم تحت التخدير وتناول المخدر فلا يمكن الشعور بالألم ولكنها قد تسبب التوتر والشعور بالخوف خاصة بعد إعادة البويضة مرة أخري للرحم والانتهاء من التخصيب وانتظار مدة كافية لإجراء اختبار الحمل بعد 10 أيام تقريبا.
على الرغم من أنه يمكن الخضوع للحقن المجهري مرة أخري إلا أنه مكلفاً للغاية لذلك من الأفضل اختيار افضل دكتور حقن مجهري في مصر للخضوع لتلك العملية كي لا يكون هناك حاجة إلى تكرارها مرة أخرى

No comments:

Post a Comment