Wednesday, August 7, 2019

تكميم المعدة ولا تحويل مسار.. اعرف الفرق بينهم


لا يمكن أن يخضع كافة المرضى لنفس النوع من الإجراء لفقدان الوزن خاصة العمليات الجراحية، فكل حالة قد يناسبها إجراء معين نتيجة لبعض العوامل المتعلقة بالحالة الصحية والنتيجة المراد الوصول إليها ودرجة السمنة 
تكميم المعدة بدون جراحة.

عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر

يلجأ الأفراد غير المؤهلين للجراحات التقليدية لعملية تكميم المعدة بالمنظار، وكذلك للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 و 35.
خلال عملية تكميم المعدة بالمنظار لا يتم فيها اي شقوق جراحية فقط 3 شقوق صغيرة لإدخال الأدوات منها، . وتعتبر العملية خيارًا جيدًا لعلاج المرضى الذين يعانون من السمنة والمخاطر الصحية المرتبطة بها ولكنهم لم يتمكنوا من إجراء عملية جراحية في السابق. 
تحقق عملية  تكميم المعدة ذات الرأس العمودي حجمًا أصغر من المعدة عن طريق إزالة 75٪ تقريبًا من حجم المعدة.

وفي عملية تكميم المعدة بالمنظار، يتم تقليل حجم المعدة عن طريق وضع الغرز داخل المعدة ثم سحبها وتضيقها  لتجميع أجزاء المعدة معًا. وهو ما يجعل نسبة حدوث خطر المضاعفات الجراحية ووقت الشفاء أقل.

عملية تحويل مسار المعدة

تشبه عملية تحويل مسار المعدة في تقليل حجم المعدة، ولكن من خلال تقسيم المعدة بتقسيمها إلى جزئين وربط الجزء العلوي منها مباشرة بالأمعاء الدقيقة.
بمجرد إتمام تلك العملية يقل امتصاص المواد الغذائية والسكريات في الجسم والتخلص من هرمون الجوع الموجود في الجزء الذي تم تدبيسه في المعدة مما يجعل الجوع امراً نادراً ما يشعر به المريض مرة أخرى
تقييد العملية كمية الطعام الذي يمكن تناوله وتقليل الامتصاص وبالتالي الحصول على سعرات حرارية أقل وتقليل كمية الطعام أيضاً مما يساعد في انقاص الوزن.
تختلف عملية تحويل المسار عن التكميم في انه يلجأ لها من يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 جانب معاناتهم من عدد من الأمراض بسبب السمنة منها مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى وأمراض هشاشة العظام وصعوبة التنفس.

1 comment:

  1. تكميم المعدة : قص ثلثى حجم المعدة وهى من افضل العمليات التى تعالج السمنة نهائيا وتقضى على الامراض المترتبة عليها

    ReplyDelete