Monday, October 7, 2019

ما هي عملية استئصال اورام الرحم و المبايض

يعتبر هدف تلك العملية هو استئصال الرحم بشكل كامل أو جزئي حسب الحالة، و الرحم من الأعضاء التناسلية عند المرأة. 
إن استئصال الرحم له دواعي علاجية أكثر فيضطر الأطباء لإتخاذ مثل هذا الإجراء عند وصول الحالة لمرحلة متقدمة تتطلب الإستئصال ..

ما هي اسباب ازالة الرحم

- الإصابة بسرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم 
- الإصابة بالأورام الليفية التي تسبب نزيف دائم و مستمر 
- الانتباذ البطاني الرحمي (بطانة الرحم المهاجرة) حيث ينمو نسيج بطانة الرحم خارج الرحم على المبيضين أو قناتي فالوب أو أي   أعضاء أخرى في منطقة الحوض عند عدم استجابة تلك الحالة للأدوية والعلاجات الأخرى مما يتطلب استصال الرحم ..
- تدلي وهبوط الرحم: مع ضعف الأنسجة التي تدعم الرحم فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث هبوط الرحم على المهبل فيسبب   ذلك الضغط على الأعضاء في منطقة الحوض وصعوبة الحركة الدودية في الأمعاء
- نزيف مهبلي غير طبيعي: إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو حدوث خلل يؤدي إلى نزيف عزير ، فقد يحقق استئصال الرحم الراحة عند تعذر السيطرة على النزيف بالطرق الأخرى.

ما قبل إجراء العملية 

قبل القيام بعملية اٍستئصال الرحم الناتجة عن الأورام أو أي أمراض أخرى، يتم الطلب من المريضة اٍجراء عدة تحاليل طبية مثل إختبار صورة الدم وأيضا فحص كيمياء الدم بما في ذلك علامات وجود الأورام، تخثر الدم، وظائف الكلى وفحص البول.
يقوم أيضا الطبيب بطلب عمل للأشعة اللازمة مثل أشعة إكس والأشعة المقطعية يقوم طبيب النساء باٍجراء فحص بالأمواج فوق الصوتية للرحم والمبايض

كيف تتم عملية عملية استئصال اورام الرحم و المبايض

يبدأ الطبيب في عملية استئصال اورام الرحم و المبايض بصنع ثقوب صغيرة في منطقة البطن و يقوم بإدخال المنظار من خلال أحد هذه الثقوب و المنظار هو جهاز طويل به كاميرا صغيرة في طرفه حيث تتيح رؤية تجويف البطن على شاشة خاصة ..
يتم نفخ تجويف البطن بواسطة اٍدخال غاز  خاص عن طريق الفتحات، وذلك من أجل لتسهيل الرؤية في تجويف البطن

في حالة العملية المفتوحة

يقوم الفريق الطبي بعمل شق طويل في جدار البطن السفلي، حتى الدخول اٍلى جوف الحوض.
وبعدها يتم تحديد مكان الرحم، ويتم فصله عن الشرايين و الأوردة ثم يتم فصل الرحم عن الأربطة التي تربطه بجدران الحوض
 وحسب كل حالة و نوع العملية يتم استئصال الرحم مع أو بدون اٍستئصال عنق الرحم و المبايض ثم تتم خياطة الجدار العلوي للمهبل وتستغرق تلك العملية تقريبا حوالي ساعتين ..

العلاج الهرموني البديل

يؤثر الأستروجين على معظم أعضاء الجسم مثل المخ والعظام والجلد والقلب والأوعية الدموية وغيرها، ومع قلة نسبة هرمون الإستروجين في الجسم ، قد تعاني من أعراض انقطاع الطمث ..  لذا العلاج الهرموني من أهم أساليب العلاج في تلك الحالة 
لا يلجأ الطبيب للعلاج الهرموني، في حال أن استئصال الرحم والمبايض يرجع للإصابة بالسرطان، لأن هناك احتمال عودة السرطان، والإصابة بأنواع أخرى  أو لوجود أسباب أو مشكلات صحية أخرى تعاني منها. 

تكلفة عملية استئصال الرحم فى مصر

تتراوح تكلفة عملية استئصال الرحم في مصر  حسب كل الحالة ومدى تقدمها و راتب الطبيب الجراح و إيجار  غرفة العمليات و البنج و غيرها

No comments:

Post a Comment