Tuesday, September 24, 2019

معلومات هامة عن عملية استئصال اورام الرحم و المبايض


تبدأ أورام الرحم والمبايض عادة من المبيضين، وغالباً لا يتم اكتشاف الأمر إلا بعد انتشاره في داخل الحوض والرحم والبطن
تعتبر الأورام الليفية في الرحم من أكثر الأورام الحميدة شيوعا. و تتكون من انسجة دائرية في عضلة الرحم و تكبر بسبب هرمون أستروجين. معظم الحالات لا تشكو من أية أعراض, لكن البعض يشكون بأعراض تتمثل في غزارة الدورة الشهرية او الألم او تأخر الحمل أو الإجهاض. 

أسباب أورام الرحم والمبايض

لا يوجد أسباب واضحة للإصابة بالأورام بشكل عام لكن هناك عدد من الأسباب تؤدي إلى ارتفاع نسبة الخطر للإصابة بها من بينها 
- التغيرات الجينية: يحتوي العديد من الأورام الليفية الرحمية على تغييرات جينية تختلف عن جينات خلايا عضلة الرحم الطبيعية.
- الهرمونات: يعتبر هرموني  الإستروجين والبروجسترون، يحفزان نمو بطانة الرحم في كل دورة شهرية استعدادًا للحمل، يعززان نمو الأورام الليفية. فالأورام الليفية تحتوي على المزيد من مستقبلات الإستروجين والبروجسترون مقارنةً بخلايا عضلة الرحم الطبيعية. وتميل الأورام الليفية إلى التقلص بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض إفراز الهرمونات.
- يمكن أن تؤثر المواد التي تساعد الجسم على الحفاظ على الأنسجة، مثل عامل النمو المشابه للأنسولين، على نمو الأورام الليفية.

أعراض اورام الرحم والمبايض

- انتفاخ البطن وتورمها. 
- الشعور بالشبع السريع عند تناول الطعام.
- فقدان الوزن بصورة ملحوظة. 
- عدم الراحة في منطقة الحوض.
- التغير في عمل الأمعاء، مثل الإمساك.
- وجود حاجة متكررة للتبول.

التشخيص

مع ظهور بعض الاعراض فانه يفضل زيارة طبيب أمراض النساء وعمل فحص للحوض وفحص بالموجات فوق الصوتية ثم فحص دلالات الأورام والرنين المغناطيسي لتشخيص الحالة وتحديد مرحلة الورم حيث انه مع التشخيص المبكر يمكن عمل تدخلات جراحية أقل وبالتالي ارتفاع نسبة الشفاء التام دون الحاجة إلى علاج كيماوي او إشعاعي.

علاج الأورام الليفية : يمكن في بعض الحالات استخدام الهرمونات التي تؤدي الي ضمور الورم مثل العقار مساعد لإفراز الغدة النخامية (GnRh Agonist), هرمون بروجيستيرون او اقراص منع الحمل.

عملية استئصال اورام الرحم و المبايض


- الجراحة المفتوحة: تتم بالتخدير الكلي بإجراء شق أفقي في البطن لاستئصال الرحم والمبايض والتأكد من عدم انتشار الأورام في أي من الأعضاء الأخرى، و غالباً ما يتم استئصال المبيضين، الرحم، قنوات فالوب، الثرب (Omentum). اذا ما انتشر سرطان المبيض الى أعضاء أخرى، يتم استئصالها- أو جزء منها- وفقاً للعضو المصاب. 
بعض النساء- خصوصاً حديثات السن- يردن الولادة بعد العملية، وفي هذه الحالات سيقوم الطبيب باستئصال مبيض واحد دون استئصال باقي أعضاء الجهاز التناسلي، شرط أنها غير مصابة بالسرطان. 
- استئصال الاورام الليفية من الرحم بالمنظار: تتم العملية بدون تدخل جراحي من خلال عدة شقوق في منطقة البطن تسمح بإدخال جهاز المنظار والذي يتكون من أنبوب رفيع متصل بكاميرا ثم يبدأ إدخال الأدوات الجراحية لاستئصال الورم، وغالباً ما تتم تلك العملية في الأورام الصغيرة الحجم
- يعتبر استئصال الرحم وبطانته الخيارين الوحيدين للعلاج اللذين لا يمكن للنساء، اللاتي يردن الحفاظ على قدرة الحمل،   استخدامهما. قبل اتخاذ قرار بشأن خطة علاج الأورام الليفية، يوصي الأطباء بإجراء اختبار كامل بشأن الخصوبة.
اسعارعملية استئصال اورام الرحم و المبايض

تختلف تكلفة عملية استئصال الرحم و المبايض حسب حجم العملية وهل سيتم استئصال الأورام فقط وحجمها وهل تتم من خلال الجراحة المفتوحة أم المنظار.
ويؤثر أيضاً في سعر العملية مصاحبة تلك العملية لبعض الإجراءات الاخرى مثل استئصال الرحم نفسه والمبايض وعنق الرحم وكذلك الفحوصات التي تحتاج المريضة للخضوع لها قبل الجراحة

No comments:

Post a Comment