Tuesday, September 24, 2019

اهم التفاصيل عن عملية الحقن المجهري

أسباب اللجوء لعملية الحقن المجهري

- وجود انسداد في قناتي فالوب
- قلة عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها.
- سوء نوعية الحيوانات المنوية.
- عدم قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة.
- انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي.
- إذا كان الزوج يعاني من ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.

عملية الحقن المجهري

تعتبر عملية الحقن المجهري إجراء يتم في المختبر لحقن حيوان منوي واحد في عدد من البويضات التي يتم الحصول عليها من الأم.
ويعتمد الحقن المجهري على حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت المجهر، وتترك لمدة 18 ساعة في ظروف مهيأة، وبعد نجاح الإخصاب في بعض البويضات يتم زرع البويضات في رحم الأم، وتظل أسبوعاً تتناول بعض المثبتات والعقاقير المساعدة، ثم يُجرى الاختبار، فإن ظهرت النتيجة إيجابية يحدث الحمل.

متي يتم معرفة هل نجحت عملية الحقن المجهري أم لا؟

الأجنة تحتاج إلى فترة من 12 إلى 15 يومًا حتى تثبت في رحم الزوجة بعد إرجاعها، وخلال هذه الفترة يجب على الزوجة التزام الراحة التامة،  مع المتابعة المستمرة مع الطبيب للتأكد من اكتمال زراعة الأجنة.
وفي اليوم الـ 14 أو الـ15، يمكن للزوجة إجراء اختبار حمل في المنزل، أو في المستشفى للتأكد من وجود هرمون الحمل في الدم أو البول، وإذا كانت النتيجة إيجابية فهذا دليل قوي على ثبات الجنين في الرحم، ومن ثم تبدأ في المتابعة مع الطبيب واخذ مثبتات للحمل.

كيف تتم عملية الحقن المجهري

يتم في البداية جمع الحيوانات المنوية ثم سحب البويضات بعد متابعة وقت الإباضة وتناول حقن الهرمونات لتنشيط التبويض وانتاج أكثر من بويضة، ويتم جمع البويضات الناضجة  بعد 34 إلى 36 ساعة، عن طريق تنظير البطن أو تمرير إبرة ترشدها الموجات فوق الصوتية من خلال البطن إلى المبايض.

افضل دكتور حقن مجهري في مصر

تحتاج العملية الى أفضل دكتور حقن مجهري في مصر ذو خبرة كبيرة في تلك العمليات للتأكد من نجاح العملية خاصة وأن تكلفتها مرتفعة وقد يكون من الصعب تكرارها أكثر من مرة .

اسعار عملية الحقن المجهري

هناك عوامل كثيرة تتحكم في تحديد اسعار عملية الحقن المجهري من بينها:

- الفئة العمرية الخاصة  بالسيدة تعد أهم العوامل في تحديد التكلفة الإجمالية الفعلية لعملية الحقن المجهري فكلما قل السن وارتفعت فرص الحمل قلت إمكانية الخضوع لعملية اخرى من الحقن المجهري ويمكن حدوث الحمل من المرة الأولى إلى جانب أن المرضى الأكبر سنا عادة ما يتلقون جرعات أعلى من الأدوية التحفيزية لفترات زمنية أطول مما يزيد من التكلفة. 
- يؤثر نوع دورة التلقيح الاصطناعي بشكل كبير على تكلفة الحقن المجهري : حيث يتم يتم استخدام الأدوية لعلاج الحقن المجهري للتحفيز الخاص بالمبيض والحيوانات المنوية، والمكملات الأخرى التي يحتاجها كل من الرجل والمرأة. عادة ما يتلقى المرضى الأكبر سنا جرعات أكبر خلال فترات زمنية أطول مما يؤدي إلى زيادة التكلفة.
- إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية داخل العيادة يكون له تكاليف إضافية حيث يتم وضع محلول ملحي في الرحم للكشف عن التشوهات المحتملة داخل البطانة والتي قد تؤثر سلبا على الحمل.
- الحقن الداخلي في الرحم يكون عادة باستخدام الموجات فوق الصوتية ووضع قسطرة صغيرة داخل    الرحم لتحديد اتجاه وطول   تجويف الرحم قبل دورة الحقن المجهري.
- تحليل السائل المنوي يقيس هذا التحليل المخبري حجم وتركيز الحيوانات المنوية وحركية الحيوانات المنوية وشكلها الظاهري

No comments:

Post a Comment