Sunday, February 7, 2021

خطوات تصميم موقع متجر الكتروني احترافي ناجح

أصبح تصميم موقع متجر الكتروني أسهل وأسرع كثيرًا من إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى صديق أو تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي على أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

فمع التطور التكنولوجي الكبير والانتشار الواسع لمنصات التجارة الإلكترونية العربية والأجنبية أصبح قرار التحول الرقمي أسهل كثيرًا على التُجار وأصحاب العلامات التجارية.

وأصبح بإمكانهم الاستفادة من مزايا وحلول التجارة الإلكترونية المُبتكرة التي توفرها تلك المنصات عند الاعتماد عليها في انشاء موقع تسوق إلكتروني.

خلال هذا المقال سوف تتعرف على خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل وأهمية تعيين واحدة من شركات تصميم مواقع الكترونية متخصصة تتولى مسئولية تصميم متجر الكتروني احترافي خاص بك.

ما هي خطوات تصميم موقع متجر الكتروني ناجح؟!

  1. توفير المنتج

  2. تعيين منصة تجارة إلكترونية مناسبة

  3. شراء دومين Domain واستضافة للمتجر

  4. إضافة المنتجات على المتجر

  5. توفير طريقة آمنة وسهلة للدفع عبر الإنترنت

  6. التعاقد مع شركة شحن

  7. توفير فريق خدمة عملاء مُحترف

  8. التسويق للمتجر والمنتجات

هذه مجموعة من أهم الخطوات التي تحتاج إليها من أجل تصميم موقع متجر الكتروني احترافي ناجح يمكنك من خلاله بدء عملك الخاص في التجارة الإلكترونية.

وفيما يلي شرح تفصيلي لكل خطوة من هذه الخطوات:

1- توفير المنتج

أول خطوة في مشوار بدء مشروعك الخاص في البيع أونلاين من خلال تصميم موقع الكتروني من البداية للنهاية هي توفير المنتج.

المنتج هنا قد يكون سلعة مادية أو خدمة يمكن تقديمها للعملاء والمشترين عبر الإنترنت من خلال المتجر الالكتروني.

المنتج هو عمود التجارة الإلكترونية بلا شك، لذا كخطوة أساسية في رحلتك نحو انشاء موقع تسوق هو أن يكون لديك المنتج الذي يمكنك عرضه وبيعه من خلال متجرك للجمهور الذي تستهدفه.

2- تعيين منصة تجارة إلكترونية مناسبة

بعد توفير المنتج يأتي الدور على اختيار الطريقة التي سوف تعتمد عليها من أجل تصميم موقع الكتروني تمارس من خلاله تجارتك على الإنترنت.

وأفضل طريقة هنا هي الاعتماد على واحدة من منصات التجارة الإلكترونية التي توفر حلول تصميم المتاجر الإلكترونية بطريقة البرمجيات كخدمة.

تلك الحلول تمثل متاجر إلكترونية جاهزة متوفر بها كافة المقومات التي يحتاج إليها البيع عبر الإنترنت بسهولة وسلاسة شديدة.

وهنا يجدر بنا التأكيد على أهمية البحث الدقيق من أجل الوصول إلى افضل شركة تصميم متجر الكتروني يمكنها أن تمنحك أفضل الحلول والمزايا التي تساعدك على تحقيق النجاح.

ويجب أن تستند إلى معايير مثل اسعار تصميم موقع الكتروني والقيود والمزايا وحلول الدمج خدمة العملاء عند اختيار افضل شركات تصميم المواقع لإسناد المهمة إليها.

3- شراء دومين Domain واستضافة للمتجر

بعدها يأتي الدور على شراء اسم النطاق الـ Domain الخاص بمتجرك على الإنترنت. ويُقصد به عنوان موقع الويب الذي يصل من خلاله العملاء إلى متجرك على شبكة الإنترنت.

ويُنصح بأن يحمل اسم علامتك التجارية وأن يكون سهل الكتابة والتذكر ليصل إليك العملاء بسهولة فائقة.

جدير بالذكر أن كثير من منصات التجارة الإلكترونية يوفرون لك اسم نطاق واستضافة مجانية ضمن باقة الاشتراك التي تبني عليها متجرك.

لذا كان من الضروري اختيار الشركة المناسبة والاحترافية التي توفرك لك مزيد من المزايا التنافسية.

4- إضافة المنتجات على المتجر

بعد الانتهاء من إطلاق المتجر بعد التعاقد مع مزود الخدمة المناسب وشراء الدومين والاستضافة، يتبقى خطوات قليلة للانتهاء من تصميم متجر الكتروني احترافي ناجح وفعال.

نبدأها بإضافة المنتجات الخاصة بك داخل أقسام المتجر وإنشاء صفحات المنتجات حتى يسهل على العملاء الوصول لمنتجاتهم بسهولة داخل متجرك.

ويتضمن إضافة المنتجات إضافة الصور والفيديوهات الخاصة بها وكذلك الوصف الخاص بكل منها والتي يتعرف من خلاله العميل على مزايا وفوائد ومواصفات المنتج.

 5- توفير طريقة آمنة وسهلة للدفع عبر الإنترنت

يحتاج عملائك بلا شك إلى طريقة آمنة يمكنهم من خلالها الدفع لطلباتهم على أي منتجات متجرك.

لذا سوف تحتاج إلى اختيار طريقة مناسبة لتسهيل تدفق المدفوعات من العملاء وإلى متجرك عبر الإنترنت.

إذًا أنت تحتاج إلى الربط مع بوابات الدفع الإلكتروني التي تسهل عليك تلك العمليات وتساعدك على تحصيل أرباحك من العملاء بسهولة وأمان.

هذه البوابات أصبحت منتشرة بغزارة وتغطي كافة أنحاء العالم وتتعامل بمختلف العملات الدولية، منها (باي بال وسترايب وباي فورت وويستيرن يونيون وغيرها).

6- التعاقد مع شركة شحن

لم يتبقى لك من ضبط إعدادات المتجر والتأكد من سير العمل بنجاح سوى التعاقد مع واحدة من شركات الشحن الكثيرة والمتنوعة الخصائص والمزايا.

شركات الشحن سوف تكون المسئول الأول عن توصيل المنتجات إلى عملائك في منازلهم في الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة.

لذا وجب تحري الدقة عند اختيار شركة الشحن التي تتولى هذه المسئولية لتساعد على نجاح عملك وبناء علاقات قوية مع العملاء من خلال تحسين تجربة المستخدم.

7- توفير فريق خدمة عملاء مُحترف

أخيرا وكضمان لتقديم أفضل تجربة مستخدم تساعدك على بناء ولاء عملائك للعلامتك التجارية يحتاج متجرك إلى فريق خدمة عملاء ودعم فني مُدرب ومُحترف.

يتولى هذا الفريق مسئولية الرد على استفسارات العملاء وحل مشاكلهم المختلفة في التعامل مع المتجر على مدار الساعة.

هذا الفريق يساعد كثيرًا عملائك على تحسين تجربتهم والحصول على ما يريدون بأسهل وأسرع طريقة ممكنة. لذا احرص على تعيين أفضل موظفين يمكن الاعتماد عليهم في هذه المهمة.

8- التسويق للمتجر والمنتجات

هل انتهينا من تصميم موقع متجر الكتروني احترافي؟! بالفعل انتهينا من الإجراءات الفنية الخاصة بتصميم المتجر ولكن نحتاج إلى التعريف بعلامتك التجارية ومتجرك بعد إنشائه.

يتم لك هذا من خلال التسويق الإلكتروني للمتجر من خلال تشغيل الحملات الإعلانية المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك وإنستجرام ويوتيوب وسناب شات وغيرها).

وأيضًا التسويق عبر محركات البحث ورسائل البريد الإلكتروني والتسويق بالمحتوى كذلك. كل هذه طرق تسويق يمكنك الاعتماد عليها جميعًا أو واحدة أو أثنين منهم فقط على حسب ميزانيتك وأهداف عملك.

أيًا كانت الطريقة التي سوف تعتمد عليها لابد أن تعلم أن التسويق عنصر لا غنى عنه في التجارة الإلكترونية إذا رغبت النجاح حقًا.


No comments:

Post a Comment